top of page
  • أميمة بن عمار و شيماء تابعي

بورتري لإبراهيم اللطيف مخرج ومنتج سينمائي و مدير أيام قرطاج السينمائية

إبراهيم اللطيف مخرج سينمائي تونسي ولد سنة 1959 أصيل مدينة القيروان، تابع دراسته الجماعية في اختصاص علوم الاتصال بباريس قبل أن يبدأ مسيرته السينمائية كمنتج سنة 1994. يحمل إبراهيم اللطيف في رصيده شريطين طويلين "سيتي شيتا" سنة 2008 و"هز يا وز" سنة 2013، فضلا عن مجموعة الأفلام القصيرة منها "غدوة نحرق" سنة 1998 و "فيزا" الحائز على جائزة التانيت الذهبي لأيام قرطاج السينمائية سنة 2004.




انقطع إبراهيم اللطيف عن عدسة الإخراج بعد فلمه الأخير"هز يا وز" ليعود بإصدار فيلم جديد في ديسمبر 2018 بعنوان "بورتو فارينا". يستعين المخرج في هذا الإنتاج السينيمائي الأخير والذي سيبث بداية من أواخر شهر جانفي 2019 في القاعات بنخبة من الفنانين القادمين من المسرح إلى السينما على غرار فاطمة بن سعيدان ولطيفة القفصي وجميلة الشيحي ووجيهة الجندوبي. وبخصوص هذا الخيار أكد إبراهيم اللطيف إيمانه بأن المسرح هو مدرسة التمثيل الكبرى وأن الركح هو خير معلم. ويحيل هذا الفيلم على تسمية تاريخية و مكان واقعي معلوم العنوان فأنه في مضمونه يتخذ من ميناء "غار الملح" مسرحا مصغرا ليختزل تونس بكل ضفافها وفي وجوهها المتعددة. "بورتو فارينا" هو مشروع سينمائي دام إعداده خمس سنوات وفق تعبيره لكي يرى النور سنة 2019.


إلى جانب مشواره السينمائي كمبدع ومنتج أفلام محلية، تم تعيين إبراهيم اللطيف مدير لأيام قرطاج السينمائية على رأس الدورة"26" سنة 2015 والدورة "27" سنة 2016. لكنه سرعان ما تخلى عن هذا المنصب مؤكدا استقالته قبل إقالته التي أعلنت عنها وزارة الثقافة بسبب بعض الإخلالات في الدورة 27 . كما كان اللطيف احد أعضاء اللجنة المديرة لهذه التظاهرة السينمائية العريقة خلال دورات 1992 و 1994 و2006 و 2010.

أميمة بن عمارو شيماء تابعي


 À l'affiche
Derniers articles
Archives
  • Facebook Basic Square
  • Twitter Basic Square
  • Google+ Basic Square
bottom of page