top of page
  • إكرام الدعاسي

شهرزاد هلال: طرق فريدة في القرب من الجمهور


رغم تبني الذائقة الفنية لمعايير جديدة تحدد بمعزل عن الفن الأصيل بل تبتر المقامات والأوزان لتحل محلها كلمات بسيطة أو أقل ما يمكن أن نقول عنها " كلمات سفيفة "، تعتلي شهرزاد هلال المنبر لتذود عن المدارس الفنية أين تلقنت التعاليم سوءا بالمعهد العالي للموسيقى بتونس أو بجامعة السربون. هي دكتورة في الموسيقى والعلوم الموسيقية. عرفت شهرزاد بهيامها بالقصائد إذ تحصلت على جوائز عن قصيد أين عقلي وما أظلمك وأصدرت هذه السنة أول فيديو كليب: يما.


تشرف شهرزاد على نادي الغناء كل يوم أحد في فضاء ثقافي جديد أسسته جمعية :عاوني نتعلم بمدينة المروج . لم يمر على تأسيس هذا الفضاء سوى ثلاثة أشهر بيد أن المطربة بادرت بتأطير الشباب رغبة في نشر المعرفة غير مكترثة بأضواء الشهرة.


كما زارت شهرزاد هلال معهد الصحافة وعلوم الأخبار يوم 29 نوفمبر في إطار لقاء نظمه طلبة ورشة الإعلام الثقافي تحت عنوان : الموسيقي و الصحفي نقل أم نقد؟ وأثث كل من رئيس نقابة الموسيقيين مقداد السهيلي والصحفيتان عبير بوليلة وأماني بولعراس اللقاء وأعربت شهرزاد عن موقفها من الإعلام والصحفيين إذ لم تحظى بظهور إعلامي في بعض القنوات التلفزية التي تأسس لثقافة البوز أو الإثارة حسب رأيها فضلا عن توجيهها للذوق العام الوجهة التي ترضاها. كما أكدت على أهمية الأغاني التراثية وضرورة إخراجها من بوتقة الماضي كي تصافح آذان المستمعين من جديد وترقى بحسهم الفني. في نهاية اللقاء صدح صوت شهرزاد في مدرج المعهد ناشدة كلمات أغنيتها الجديدة :يما. تعد يما أغنية من التراث التونسي رددتها امرأة مستحضرة جملة من أغاني التراث فنالت إعجاب شهرزاد التي مزجت بين نمطين موسيقيين وهي مهمة صعبة لا يتسنى لجل الفنانين القيام بها.


بنية فنية متماسكة


كابدت الفنانة الكثير من أجل إصدار الفيديو كليب وهو عمل فني تفتخر به و قد دونت في حسابها الخاص على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك ".. إن وجد عمل في حياتي يعتبر نقطة مضيئة و فخر لي فهو أغنية يما". عهدنا شهرزاد في العروض كمشاركتها في مهرجان المدينة وفي الحفلات الرمضانية بمختلف الولايات إذ قدمت عرض أحكي يا شهرزاد في مهرجان الحمامات الدولي سنة 2014 وذلك احتفالا بعيد المرأة وهو عرض طربي حاكت من خلاله المطربة زمن الأصالة والذوق المتميز منتقية أجود الكلمات وأشد الألحان وقعا على أنفاس الجمهور هو عرض من إنتاجها الخاص غنت أثناءه أغاني تراثية مثل "أين حبي" و"ذكرتك والدنيا ربيع" و"باللي سحروني عينيك" وغيرها وخصص الجزء الثاني من العرض لعازفة الكمان المتألقة ياسمين عزيز.


تسائل البعض عن سبب تأخر إصدار أول فيديو كليب لصاحبة الصوت الشجي والأصالة القائمة فترد المطربة أن قوام ألإنتاج تمويل ففي ظل غياب شركات الإنتاج يلجأ الفنان إلى جمع مبلغ مالي كتمويل ذاتي لإنتاجاته وبالتالي لم تتمكن المطربة من إصدار ألبوم سابقا كما تستغرق الأستاذة الجامعية وقتا لتقديم العتيق في أبهى حلته للرفع من المستوي الثقافي والفني ويظل التساؤل قائما هل أن الفن الأصيل في حاجة إلى حملات إعلامية أم أنه بإمكانه أن يخلب الألباب كالسالف ويباري كل ما نسميه اليوم بالموسيقى ؟


إكرام الدعاسي


 À l'affiche
Derniers articles
Archives
  • Facebook Basic Square
  • Twitter Basic Square
  • Google+ Basic Square
bottom of page