top of page
  • La rédaction de l'atelier culturel

الدورة 24 لأيام قرطاج المسرحية: حقل خصب لتبادل الخبرات وتعميق المعارف

لا تكتفي أيام قرطاج المسرحية ببرمجة أحدث الإبداعات المسرحية لأهم المخرجين من مختلف أنحاء العالم، بل تسعى إلى أن تكون همزة وصل بين الأجيال والبلدان من أجل تبادل الخبرات وتعميق المعارف وصقل المواهب. وفي إطار دورتها 24، خصصت أيام قرطاج المسرحية حيزا مهمّا للورشات الفنية واللقاءات المهنية التي تهتم بجميع جوانب الإبداع المسرحي وتأخذ بعين الاعتبار التغييرات المعاصرة والتقنيات الجديدة التي يشهدها الفن الرابع. هي باقة من المواعيد موّجهة إلى المهنيين والمحترفين وطلبة معاهد الفن المسرحي في تونس والكاف والمواهب الشابة.


وفي هذا السياق، انطلقت منذ صباح الأحد 3 ديسمبر 2023، العديد من ورش عمل في المعهد العالي للفن المسرحي. وكانت البداية مع ورشة "طريقة مايسنر في فن التمثيل" في تأطير للفنان العالمي "سكوت تروست". و يقدّم هذا المدرب الدولي تقنيات "مبادئ طريقة مايزنر فى فنّ الأداء التمثيلى"، والتي تقوم على ثلاثة مبادئ : الإعداد العاطفي، والتمرين، والارتجال.


ورشة "طريقة مايسنر في فن التمثيل" في تأطير للفنان العالمي "سكوت تروست"


وفي المعهد العالي للفن المسرحي أيضا، ترافق المخرجة والأكاديمية الروسية إيكترينا ڨرنيتوڢا لافروفسكايا طيلة يومين بداية من يوم الاثنين 4 ديسمبر الطلبة في "ماستركلاس" حول تكوين الممثل وتقنيات التمثيل.


المخرجة والأكاديمية الروسية إيكترينا ڨرنيتوڢا لافروفسكايا مع طلبة المعهد العالي للفن المسرحي



وتحت إشراف الناقدة المسرحية التونسية ورئيسة التحرير السابقة في جريدة "لابراس" التونسية ورئيسة جمعية النقاد المسرحيين فوزية المزي، تم إطلاق دورة تدريبية موجهة إلى طلبة المسرح وطلبة معهد الصحافة حول موضوع "الإخراج المسرحي" بما يتضمّنه من صياغة للرّؤية الفنّيّة إلى جانب مسائل أخرى لصيقة كإدارة الممثّل، تتوزع الورشة على ثلاث حصص تنسقها فوزية بلحاج المزي تمتدّ على ثلاثة أيّام محاورها : الإخراج في كبريات المناهج المسرحيّة والإخراج رسالة وجهتها الجمهور و بناء الشّخصيّة من منظور ستانيسلافسكي.



طيلة أيام المهرجان، سيكون جدول الورشات الفنية واللقاءات المهنية مليئا بالفرص المهمة حيث يقدم الفنان لسعد السعيدي ورشة تجريبية من 4 إلى 8 ديسمبر وتتوجه هذه الورشة إلى طلبة معاهد الفن المسرحي وإلى الفنانين المحترفين الذين يؤدون مشاهد فردية أو ثنائية أو جماعية ممن يشتغلون على عرض قيد التنفيذ ويرغبون في الاشتغال على مشهد معيّن مأخوذ من مشروع عملهم. وفي ورشة الرقص الإفريقي تحت إشراف الفنان والكوريغرافي "أولوي " أيام 5 و6 و7 و8 ديسمبر سيتعرف المشاركون على أنماط رقص الشارع الذي عرفت به القارة الإفريقية ورقصات المهاجرين الأفارقة في بلدان أخرى.


ورشة عمل بالمركز الوطني لفن العرائس حول طريقة صنع الدمى مع يايا كوليبالي


ومن مالي، يقدم يايا كوليبالي يومي 4 و5 ديسمبر ورشة عمل بالمركز الوطني لفن العرائس حول طريقة صنع الدمى وتقنيات التلاعب بالعرائس في مالي. حول استغلال التكنولوجيا الحديثة في مجال فنون الفرجة، سيكون موضوع"ورشة الواقع الافتراضي" الترميز في الواقع الافتراضي ودراماتورجيا الفضاء المسرحي باستعمال (الفي آر) وتنوّع التعبيرات التي يتيحها التحول الرقمي.


المكتب الإعلامي

1 Comment

Rated 0 out of 5 stars.
No ratings yet

Add a rating
Hammi Samia
Hammi Samia
Dec 04, 2023
Rated 5 out of 5 stars.

<3


Like
 À l'affiche
Derniers articles
Archives
  • Facebook Basic Square
  • Twitter Basic Square
  • Google+ Basic Square
bottom of page