top of page
  • نور حمدي

مسرحية ملا عيلة : كوميديا ورائها نقد ساخر

شهدت المسرحية الكوميدية يوم الاثنين 2 افريل 2018 ''ملا عيلة'' إقبالا جماهيريا كبيرا في المسرح البلدي بمشاركة كل من نعيمة الجاني وبسام الحمراوي وفيصل الحضيري وأميمة بن حفصية. هذا العمل هو من إخراج صادق حلواس ودام ساعة ونصف.


موضوع المسرحية


سلط المخرج الضوء بشكل كوميدي ناقد على العوائق التي يعاني منها الشباب التونسي من مشاكل أسرية واجتماعية منها تأخر في سن الزواج وصعوبة إيجاد عمل. وتدور أحداث المسرحية حول ''عدنان"، مراهق تونسي، تعدى في الحقيقة هذا السن، يعاني البطالة وقد أحاطت به العديد من الصعوبات المادية و المكبلات النفسية مما جعل فترة خطوبته تستمر لعدة سنوات. إضافة إلى صراعه مع والدته وخاله.


تغطية أجرتها نورز مشريوي


أراء الممثلين


وبخصوص وصول العرض إلى العاصمة، قال فيصل الحضيري أن الصعود على ركح المسرح البلدي له ميزة خاصة و''إحساس أخر''، وهوما جعله من أحباء المسرح البلدي. وأضافت نعيمة الجاني بأنها سعيدة بالعمل مع كل من بسام وفيصل وأميمة، وبالتفاعل الكبير بينهم. وذكرت وأميمة بن حفصية أنها ليست المرة الأولى التي تشارك فيها مع الممثلة القديرة نعيمة الجاني. لكن يبقى إحساس الخوف من ردة فعل الجماهير موجود لأنها تختلف بين التلفاز والمسرح بما أنها تكون مباشرة. وأشارت إلى أن الممثل الذي لا يخاف ليس بفنان.

«ملاّ عيلة» عرجت بأسلوب نقدي ساخر على عديد القضايا التي نعيشها اليوم وهو ما أكده الصادق حلواس مخرج المسرحية : "الإضحاك فن، واخترت الإضحاك والنقد الساخر طريقا لأن الإضحاك عندي ليس مجرد نكتة بل فن له مقوماته و له نصه و خرافته". تبقى المسرحية على أهميتها غارقة في المباشرتية والصخب المفرط الذي يذكرنا بهرج منوعات تلفزاتنا العربية.


نور حمدي


 À l'affiche
Derniers articles
Archives
  • Facebook Basic Square
  • Twitter Basic Square
  • Google+ Basic Square
bottom of page