top of page
  • حسام بوراوي

زينة القصرينية: من مرشدة إجتماعية إلى التربع على عرش الفن الشعبي


أحبت الغناء منذ نعومة أظافرها فغنت لأم كلثوم وكذلك غنت الشعبي والعروبي وكان ذلك خلسة، رغبت في أن تغني لتكسب المال. كانت فقيرة جدا واعتبرت أن الفن سيمكنها من كسب المال بسرعة وهو ما سيضمن لها العيش الرغيد.


حوار حسام بوراوي


تلك كانت رغبتها التي لا زالت تلازمها إلى اليوم فهي الفنانة التي تغني لكسب المال. هي متحصلة على البكالوريا آداب وقد درست أيضا سنة بالجامعة ثم اختارت اقتصار الطريق وامتهنت مهنة المرشدة الاجتماعية.

فنانتنا عاشت في ولاية القيروان وتحديدا منطقة المعازيل التي تعتبرها اسما على مسمى. هذه المنطقة وكأنها لا تنتمي لهذه الدولة إلا في الخرائط المرسومة في الكتب المدرسية.


كان دخولك عالم الفن من خلال مهرجان الموسيقى بالقيروان أين شاركت خلسة وكانت الإنطلاقة. شاركت وكانت تحلم بأن تغني أمام الجمهور ويعرفها الناس فتشارك في الأعراس وتكسب المال.

وقد كان من بين أعضاء لجنة التحكيم الفنان سمير العقربي ومن بين الحضور سويح مبارك رئيس فرقة إسماعيل الحطاب وقد أعجب الاثنان بها. وفي نفس الوقت تقدم لها كل منهما بعرض فطلب منها سمير العقربي القدوم إلى تونس والمشاركة في أعماله ومن هنا انطلقت مسيرتها الفنية.


أغنيات بسيطة تثير أحيانا السخرية لكنها تمس روح الشعب


غنت "داركم" و"مولا البورتابل" و"يا مولى الموتور الزرقاء"، فاستفزت الجمهور وجعلت الجميع يرقصون على أنغامها حتى وان اختلفت ميولاتهم الموسيقية. غنت وغنت وغنت حتى بعد أن رفضتها عائلاتها وطردت من قريتها ليصل الأمر بأن يهددها أخوها بالقتل. تحدت الجميع وغنت لتحقق أحلامها لتتربع اليوم على عرش فن المزود التونسي ولتربع على عرش المال فتحقق بذلك حلمها وتعيش في راحة وزهاء وتنسى أيام الفقر والشقاء. إنها المتربعة على عرش المزود التونسي الأصيل إنها ملكة المسارح زينة القصرينية المرأة التي لا تعرف الفشل والتي لا تؤمن بدونية المرأة في المجتمع.

إنها زينة كل التونسيين وزينة المزود التونسي.

حسام بوراوي


 À l'affiche
Derniers articles
Archives
  • Facebook Basic Square
  • Twitter Basic Square
  • Google+ Basic Square
bottom of page