top of page
  • رحاب الرعاش

أيام قرطاج السينمائية تحتفل بخمسينيتها

نظمت أمس الخميس 20 أكتوبر 2016 الهيئة المشرفة على أيام قرطاج السينمائية (JCC) في دورتها 27 ندوة صحفية بشارع محمد الخامس بالعاصمة.


وقد انطلقت الندوة بدقيقة صمت ترحما على أرواح شهداء الأمن الرئاسي في الذكرى السنوية لاستشهادهم بنفس المكان. هذا وقد إفتتح مدير المهرجان إبراهيم لطيف وأعضاء الهيئة المديرة ،الندوة برمجة المهرجان وفيلم الافتتاح "زهرة حلب" للمخرج التونسي رضا الباهي من بطولة هند صبري وهشام رستم.

Conférence de presse de la 50e édition des journées cinématographiques de Carthage, le 20 octobre 2016


تضم هذه الدورة 322 شريط تنقسم ما بين الأفلام القصيرة، الأفلام الطويلة، أفلام العرض الأول وأفلام المسابقة الرسمية "قرطاج السينما الواعدة". بمبادرة من المركز الوطني للسينما و الصورة و أيام قرطاج السينمائية، سيتم تجميع ذكريات وقراءات لعدد من الإنتاجات لتكون في شكل أفلام قصيرة بتوقيع عدد من المخرجين الشبان. وستتواصل ال JCC إنفتاحها على المدن وبرمجة أفلام في السجون التونسية.



كما ذكر مدير المهرجان إبراهيم اللطيف أبرز الضيوف لهذه الدورة على غرار عادل الإمام، لبلبة، سلافة معمار وعمرو واكد. قررت الهيئة إسناد جائرة الخمسينية للمخرج التونسي فريد بوغدير عن عمل "زيزو". ومن مظاهر التجديد في هذه الدّورة إحداث قاعة السينما المفتوحة أمام المسرح البلدي وتتسع هذه القاعة ل800 شخص تقريبا. ستنظم هيئة المهرجان ندوة دولية يومي 29 و 30 أكتوبر بالإشتراك مع المجمّع التونسي للعلوم والآداب والفنون "بيت الحكمة" والفيدرالية الإفريقية للسينمائيين للتباحث في سبل تعزيز حماية التراث السينمائي في إفريقيا والعالم العربي من التلاشي والإندثار.


رحاب الرعاش



 À l'affiche
Derniers articles
Archives
  • Facebook Basic Square
  • Twitter Basic Square
  • Google+ Basic Square
bottom of page