top of page
  • رفيقة الخذيري

الصحافة الثقافية تبحث عن هويتها

تعد الصِّحافة الثقافية من أهم أنواع الصِّحافة في اليوم. فالساحة الثقافية تشهد تعددا في التظاهرات و الإنتاجات وزخم في المواضيع الفنية مما يستوجب التخصص فيها للقدرة على معالجة وتحليل الأنشطة الثقافية.


©Mohamed Ali Elhaou

ولكن تشهد حاليًا الصِّحافة الثقافية العديد من الدخلاء عنها. فمثلا في فعاليات أيام قرطاج السينمائية التي دارت في شهر نوفمبر 2018 وجد الكثير من الصحافيين المختصين في السياسة و الرياضة لمواكبة فعاليات المهرجان. وخلال عرض الأفلام الموجهة للصحافيين حلّ أيضا العديد من الغرباء عن الميدان الذين لا يملكون القدرة على تحليل ومناقشة محتوى الأفلام. بينما في البلدان الأجنبية لا يحضر هذا العرض إلا الصحافيين المختصين في السينما، على سبيل الذكر.


أهمية التفاصيل في الصِّحافة الثقافية


تصنع التفاصيل الفرق بين مقال ثقافي وآخر. فالمقال الذي يتناول الحدث بدقة يجعل من القارئ يعيش أجوائه بكل تفاصيلها، وأحيانا يلفت المقال نظر الحاضرين إلى نقطة لم ينتبه إليها أو كانت خفية عن الأنظار. لذلك من بين مهام الصحفي الثقافي البحث في أدق التفاصيل وايصال المعلومة إلى المتلقي بطريقة واضحة و بسيطة، فهذا ما يصنع الفرق بين صحفي مختص في الثقافة وصحافي أخر دخيل عن هذا المجال. فصاحب الاختصاص يملك خلفية ثقافية تمكنه من تحليل الحدث و نقده و الاهتمام بتفاصيله و إدراجه في إطاره التاريخي وذلك نظرا لخبرته ومعرفته بالأحداث الثقافية وتتاليها عبر الزمن.


برامج ثقافية مبنية على المضامين المبتذلة


تشهد البرامج الثقافية العديد من الإخلالات. أصبح معظمها يهتم بالشكل العام للتظاهرات ولا يهتم بالمحتوى. كنتيجة لذلك أصبح المتلقي على دراية بملابس الفنانين وتصرفاتهم على السَّجادة الحمراء ومواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بهم أكثر من محتويات أعمالهم التي باتت مغيبة تقريبًا. هذا ما يبين قلة حرفية و الدراية بعالم الثقافة و تقنيات تحليل محتواها لدى الصحفي غير المختص.


أهمية المعرفة بتاريخ الإنتاجات الثقافية


يجب على كل صحفي بناء خلفية ثرية حول الميدان الذي يختص فيه ويعنى الصحفي الثقافي كذلك بهذا الأمر، فعليه أن يكون على دراية بتفاصيل الأحداث التي يتناولها. فمثلا إذا كان سيحلل أو يكتب حول شريط سينمائي يجب أن يكون مطلع على الظروف التي كتب فيها، أيضا الحالة الاجتماعية و النفسية لكاتب السيناريو في تلك المدّة، و أماكن و زمن تصويره. فكل هذه التفاصيل تجعل من المقال متميز و تصنع الفرق بين الصحفي المختص في الثقافة وغيره من الصحافيين.

رفيقة الخذيري


 À l'affiche
Derniers articles
Archives
  • Facebook Basic Square
  • Twitter Basic Square
  • Google+ Basic Square
bottom of page