top of page
  • آلاء حسن

الموسيقى الصوفية: فن ينقلك لعالم الروح

يتجه العالم في جملة التطورات التكنولوجية والانفتاح غير المسبوق على جميع المجالات إلى تطوير الجانب الفني الذي يعد هو وجه الحضارة للأمم ومقياس تحضرها. هذا ما تشهده الساحة الفنية الموسيقية تحديدا. حيث أصبح هناك نقلة في الأنغام الموسيقية وإعادة إحياء الماضي الجميل بطريقة حداثية تتناسب مع الأذواق العامة جميعها. فالموسيقى الصوفية مثالا هي حالة روحانية بعيدة عن صخب الحياة وضجيجها. هي حالة موسيقية فريدة تنقلك من عالم فوضوي لعالمك الخاص الذي تعيش معه نقاء الروح ونقاء الجسد واستحضار لكل الأشياء الكامنة داخلك والطاقة التي تنير دربك وعقلك. هذه التركيبة السحرية تحدث عبر آلات خفيفة كالناي والطبل الخفيف. في ما بعد، أضيفت إليها آلات النفخ والعود والبزق والدف.


جمع الكاتب المصري عبد المنعم الحنفي في كتابه الموسوعة الصوفية "أعلام التصوف والمنكرين عليه والطرق الصوفية" أكثر من 300 طريقة ونوع لممارسات الموسيقى الصوفية في عدد من الدول الإسلامية ودول أخرى. صاحب أول فكر متصوف هو الأشهر الأفغاني جلال الدين الرومي الذي أسس للصوفية مقاماتها وركائزها وكلماتها وطريقتها "المولوية". عاش وحكم مدينة قونية التركية ونظم فيها معظم الأشعار التي تُنشد حتى اليوم في حلقات الذكر المولوية. و أبرز ما يسمع له من قصائد في كتاب نشرته الكاتبة التركية "إليف شفق" وهو "قواعد العشق الأربعون" وهو ما يعرض زاوية الحب الخالدة لجلال الدين الرومي وعرابه الروحاني شمس الدين التبريزي خاصة بعد مقتل الأخير ونقطة التحول الكبيرة في حياة الرومي وجعله أشهر شاعر صوفي في الإسلام في القرن الثالث عشر. بعد سبع قرون، أنشد الشاب المصري المعروف بـ زجزاج "zig zag" بعضا من تلك القصائد التي تحيلك لعالم من الشغف والتجلي مع وقع صوته العذب النقي وموسيقى تغذي الأمل والحلم فيك.

يقول جلال الدين الرومي مثلا:

"لا يهدأ قلب العاشق ما لم يبادله المحبوب الوله"... "دين العشق لا مذهب له لتؤمن به أو لا تؤمن".


يضاف إلى النغمة الصوفية أنواعا من الرقص على المسارح عبر الطريقة الدائرية المتبعة في الطريقة المولوية عند الرومي فيما يعرف بـ "الدراويش "الذين ينتشون أكثر فأكثر بالدوران و بالولوج إلى سحر الوقع الموسيقي.


انتشار الطرق الصوفية في الوطن العربي


اهتمت برامج تلفزيونية بالموسيقى الصوفية وأعادت إنشاد العديد من القصائد التي كان لها المكانة الأكبر في بلورة هذا النوع من الفن الروحاني نذكر منها : برنامج "قواعد العشق للمحبين وقواعد العشق للسائرين". هو برنامج تلفزي يبث خصيصا على اليوتيوب. دون تعداد جميع البرامج، ساهمت التلفزة في الاهتمام بهذا الجنس الغنائي والموسيقي. من أبرز "المداحين" الذين وقع التعريف بهم الشيخ سيد محمد النقشبندي (1920- 1976) الذي يُلقب بـ «أستاذ المداحين»، والده هو محمد النقشبندي شيخ الطريقة النقشبندية. كان يعتمد على الابتهال الطويل ولا يستخدم الميكروفون إنما يعتمد الارتجال وموسيقى خلفية فقط. نذكر كذلك الشيخ محمد التوني والشيخ ياسين التهامي الذين أضافوا بعضا من الآلات الموسيقية الخاصة بهم. و قد اعتمدوا على الكلمات وشجي تلحينها بصوتهم أكثر من الألحان المصاحبة لإنشادهم. وفي المغرب العربي أحيت فرقة ابن عربي أشعار وموسيقى الطريقة التصوفية الخاصة بالشيخ محي الدين ابن عربي وهو مؤسس الطريقة الأكبرية في الصوفية. وكانت لوسائل الإعلام مكانة في هذا الانتشار والتلاقح.

وفي تونس اعتمدت الطريقة القادرية والشاذلية نسبة لشيوخها أبي الحسن الشاذلي، وأبو العباس المرسي وعبد القادرالجيلاني. وعرفت طريقتهم بالتجديد واعتمادها على الذكر المفرد. وفي نقلة نوعية للموسيقى الصوفية نتحدث عن الفنانة الشابة مي بن عبد العزيز التي تستخدم طريقة مختلفة في الغناء والمعروف أنها تميل للغناء الصوفي فتجوب العالم بصوتها الشجي وتغني القصائد أشهرها :

غفرانك اللهم جل علاك

لطفك بعبدك خالقي رحماك

يا كاشف البلوى أتيتك راجيا

أرجو رضاك فليس لي إلاك


ومن الجيل الجديد في تونس، يعد ظافر يوسف و منير طرودي من الوجوه البارزة عالميا في الفن الصوفي. لقد تخصصا في عصرنة الأغاني الصوفية ونهجا بها إلى العالمية من جهة الألحان وطريقة الأداء المغايرة عن كل الطرق السابقة. فتنقلك موسيقاهم من تنويعات إيقاعية وأخرى إلكترونية لفضاء جميل كبير وواسع يختلف عن الإنشاد التقليدي من خلال المجال الرحب لصوت كلا لفنانين في جوابه و قراره وبنبرة دجازية أمريكية.


هذا النوع من الموسيقى لم تستطع كل الأنواع الموسيقية التي ظهرت في الآونة الأخيرة محوه، بل حثت الجميع على التمسك به والتجديد في طريقته الأدائية من حيث الكلمات والألحان والإيقاعات المشرقية أو الغربية. بذلك أعيد إحياء هذا النوع من الفن الملتزم بطريقة جذابة ممتعة، تعطيك شجنا وحبا وقداسة عجيبة. تكاد الأنفس تتخبطن من عظمة تأثيرها. الموسيقى الصوفية إذن تنقلك في رحلة لأزمان وأماكن أنت لا تعرفها بل تساعدك على اكتشافها واكتشاف روحك و إمدادك بوحي خاص بك تحاوره ويحاورك ويقصيك عن الشرور ويتجه بك إلى الأفضل والأحسن والعشق الخالص النقي.

آلاء حسن









 À l'affiche
Derniers articles
Archives
  • Facebook Basic Square
  • Twitter Basic Square
  • Google+ Basic Square
bottom of page