top of page
  • شريفة الوسلاتي

المسرح المدرسي بالقوسة : رسالة امل من اطفال اعماق ارياف باجة الى اطفال تونس

مسرحية "خيال" لرشاد الشعيبي هي مسرحية صامتة تتمثل في هاتف يدعو 10 تلاميذ للالتحاق بقطار الخيال لجعل الحياة اجمل ويعبر فيها التلاميذ عن أمالهم واحلامهم لمدة 30 دقيقة.


هذه المسرحية قد توجت سنة 2016 بالجائزة الوطنية للمسرح المدرسي و هؤلاء التلاميذ العشرة هم من تلامذة المدرسة الإعدادية "القوسة" بريف منطقة عمدون بباجة , حملهم شغفهم بالثقافة للانتماء إلى نادى المسرح بالمدرسة الذي اعتبروه متنفسا اجتماعيا وثقافيا لهم في منطقة خالية من كل شريان للثقافة.


Credit photo: Hechmi Ben Niren


بعض الأطفال من التلاميذ العشر اكدوا أن ممارستهم للفعل المسرحي بنادي المسرح كان فرصة لهم للاحتكاك بالثقافة وبالمجتمع حيث بين بعضهم بكل تلقائية أن تتويجهم مكنهم من التنقل لأول مرة داخل ولايات الجمهورية التونسية وربما من الخروج لأول مرة من حدود الولاية كما فتح أمامهم أبواب الأمل والثقة في المسرح بعد أن تم استدعاؤهم للمشاركة في المهرجان الفرانكفوني العالمي بفرنسا.


كما تم تمتيعهم في نطاق تظاهرة "الطفل الفنان" التي احتضنتها دار الثقافة عمار فرحات بباجة يومي 22 و23 سبتمبر الجاري بعرض مسرحيتهم أمام جمهور كبير وتخصيص تربص تكويني في المسرح لفائدة تلامذة مدرسة القوسة وتكريم تلاميذ نادى المسرح بإعدادية "القوسة" الذين فازوا بالجائزة الوطنية الأولي للمسرح بالوسط المدرسي.


وقد اكد كريم الجندوبي رئيس جمعية مسرح الناس بالمعقولة والملحق الثقافي بدار الثقافة عمار فرحات التي احتفت بأطفال نادى المسرح بالقوسة "أن التظاهرة تعد رسالة تقدير لتلامذة أعماق أرياف ولاية باجة "القوسة نموذجا" وهي تهدف إلى تحفيز التلاميذ على الالتحاق بالنوادي الثقافية بالمؤسسات التربوية والثقافية وإنجاز أعمال من شانها أن تضمن لهم التألق".


وبين رشاد الشعيبي المشرف على نادى المسرح بالمدرسة الإعدادية القوسة ومخرج مسرحية"خيال" أن تلاميذ من أعماق ريف عمدون قد اهدوا ولاية باجة للمرة الأولي جائزة وطنية للمسرح المدرسي وتم اختيارهم على اثر هذا التتويج ودعوتهم للمشاركة في المهرجان الفرانكفوني العالمي بفرنسا رغم عدم توفر إمكانيات تذكر داعيا إلى توفير حد أدني من الإمكانيات حتى لا تضيع هذه المواهب.


شريفة الوسلاتي


 À l'affiche
Derniers articles
Archives
  • Facebook Basic Square
  • Twitter Basic Square
  • Google+ Basic Square
bottom of page