top of page
  • عواطف السويدي

الفنان عبد الرحمان محمد على مسرح الحمامات : أصاب الجمهور بعشق للغزل العربي

اخترنا أن نعود إلى عرض نخاله باق في ذاكرتنا الجماعية. طوال ساعتين من الزمن تابع جمهور مهرجان الحمامات الدولي ذات يوم سبت 6 أوت 2016 حفلا للفنان السعودي عبد الرحمان محمد. هذا الذي غنى بصفة حصرية في المهرجان ولأول مرة في تونس، فسحر الحاضرين بأداء متميز لمختلف أغانيه وتفاعل معه الجمهور بدوره. كان الحضور مطلعا على عدد هام من إنتاجاته على غرار "حبيبتي على الدنيا" و"قولولها" و"لما تلاقينا" و"بروحي فتاة".




النجم السعودي الصاعد صاحب الصوت الجهوري ترنّم بكلمات شعرية جميلة وأداء ركحي أبهر الحاضرين الذين طالبوا بإعادة أغنية "أصابك عشق" في سهرة استثنائية حيث كان لهذه الأغنية التي تندرج في خانة الموسيقى التي تخاطب الروح والوجدان وقع خاص على رواد مسرح الحمامات الذين استمتعوا بالكلمات والموسيقى في أجواء من الهدوء والتأثر. تعد هذه الأغنية من أبرز إنتاجات الفنان عبد الرحمان محمد وقد ساهمت في انتشاره على المستوى العربي. إنها أغنية تمزج في نفس الوقت بين الكلمة العربية الأصيلة والموسيقى الغربية المعاصرة وهو نمط جديد بالنسبة إلى الجمهور. اثبت عبد الرحمان محمد أن الكلمة الشعرية العربية يمكن أن تكون كلمة مغناة بأسلوب فني مميز.


صوته كآلة موسيقية ينبش بها في الموروث الشعري العربي الثري


على المستوى الموسيقي يقدم عبد الرحمان محمد "اكوستيك " أو "الموسيقى الصوتية" ، والتي يمكن استخدامها كوسيلة لتوليد الصوت، أو الوسائل الإلكترونية، و هو ما قاله خلال الندوة الصحفية بعد العرض حيث ذكر انه يريد أن يكون صوته الة موسيقية، و "الموسيقى الصوتية" ظهرت بعد ظهور الأدوات الكهربائية، مثل الغيتار الكهربائي والكمان الكهربائي، والجهاز الكهربائي والمزج. السهرة كانت استثنائية ومتميزة حملت أجواء طربية ورومانسية أعادت الأذهان إلى زمن الفنّ الأصيل، و قد عاد الفنان عبد الرحمان محمد إلى التراث الشعري العربي ليبرز للمتلقي انه في ظل غياب نصوص غنائية جميلة في العصر الراهن يمكن العودة للموروث الشعري الثري يالصورة الشعرية الجملية و عمق الكلمة. هذا ما نجح فيه عبد الرحمان محمد إلى حد كبير فأطرب الجمهور الحاضر الذي ردّد أغلب أغانيه بشكل جعل منه نجما فوق العادة رغم قصر تجربته الفنيّة.


هديته: "تحت الياسمينة في الليل"


وعبّر الفنان عن ارتياحه للغناء في تونس لأول مرة مؤكدا أنه قام بتحضيرات لمدة ستة أيام مع فرقة موسيقية تونسية وهم عازفون هواة بقيادة العازف "غسان" و قد أهدى الجمهور الحاضر أداءه لأغنية "تحت الياسمينة في الليل" للفنان الهادي الجويني وقدمها بأسلوبه الخاص عازفا على البيانو مما اعطى رونقا مميزا للأغنية. تعد موسيقاه مزيجا من الموسيقى الغربية كالجاز والروك والفلامنكو والموسيقى التركية و هو الأمر الذي لمسناه على الركح.


طريق الشهرة


ويقدم عبد الرحمان محمد إنتاجاته على مواقع التواصل الاجتماعي وينتج "كليباته" بإمكاناته الخاصة ليبقى حرا في أعماله دون قيود تفرضها عليه شركات الإنتاج على حد تعبيره. كما اكد النجم السعودي أنّه عادة يتجنب في أغانيه ترديد الأبيات الشعرية والكلمات التي تمسّ من الدين أو تخوض في السياسة، مشددا على أنّه يسعى لتقديم لون موسيقي يعكس فلسفته ومبادئه الفنيّة والإنسانية . عبد الرحمان محمد استطاع أن يفرض لونا جديدا من الغناء في العالم العربي أصبح رائجا منذ بعض السنوات والمتمثل في إعادة إحياء قصائد الغزل القديمة وتقديمها بألحان وتوزيع عصري يبرز من خلاله جمال الكلمة العربية البسيطة وأهمية اللحن من خلال استعماله الآلات الموسيقية الغربية وهي القيطار والبيانو والآلات العربية مثل العود.

يذكر أنّ عبد الرحمن محمد كان قد عرف في بداياته الفنيّة عبر برنامج سوبر ستار سنة 2004 قبل أن ينجح في البروز على الصعيد العربي خاصة عبر موقع اليوتيوب من خلال نشره لأغنية "أصابك عشق" التي رغم بساطتها من حيث الإخراج و من حيث التقنيات المرئية إلا أنّها لاقت انتشارا واسعا زاد في شعبيته.

عواطف السويدي


 À l'affiche
Derniers articles
Archives
  • Facebook Basic Square
  • Twitter Basic Square
  • Google+ Basic Square
bottom of page