top of page
  • عبير قاسمي

الكواسر و الجوارح: عمل درامي لا ينسى

الإعلام ليس أداة للتواصل والترويج فحسب، وإنما شريك حقيقي في تكوين الفكر الحر والقيم الفاعلة في إطار الثقافة وانتشارها، بل إننا نساهم فعلاً في توليد الثقافة، ونشْر المعرفة، ضمْن وعي المجتمع لمصلحة التغيير، والمساهمة في التقدم الحضاري. بما إننا في إطار حصة الثقافة والإعلام أعتقد راسخا أن هدفهما واحد، هو مخاطبة الناس. إذْ لا ثقافة دون إبلاغ و تعبير ولا إعلاما جيّدا دون ثقافة. علمًا أن وسائل الإعلام وبخاصة في أيامنا هذه وسيلة هامة للتثاقف، وتلاقح الأفكار، والتواصل بين الأمم والحضارات شرقا وغربا، وتقريب المسافات بينها لأنها صارت وسائل إعلام جماهيرية.


Une scène du Feuilleton Kawassir


هل من منتوج ثقافي اثر في المجتمع العربي؟


يقودنا هذا الموضوع إلى نوع من المنتوجات الثقافية التي لها شعبية في عالمنا العربي: الدراما التاريخية.

حيث يتم طرح مسلسلات تاريخية عربية تعرض سِيَر لأشخاص كان لهم تأثير في محيطهم الذي عاشوا فيه أو تعرض تاريخ دولة من أو جماعة التي نشأت وأثّرَت في زمنها مما يجذب المتفرج الربي المتعطش للاطلاع على أمجاد ماضيه ليتجاوز خيبات حاضره تأثيرها وبقائها في ذهن المُشاهِد أقوى مما لو قرأها في كتاب أو سمعها في محاضرة .


بعد استطلاع قمت به لآراء فئات مختلفة من محيطي الاجتماعي أجمعت نسبة كبيرة أن المسلسل الذي علق بأذهان الجميع هو المسلسل التاريخي الكواسر و الجوارح المسلسل الذي لمس كل فئات المجتمع العربي و جمع ممثلين من جنسيات عربية مختلفة ; هو مسلسل سوري من إخراج نجدة إسماعيل أنزور وإنتاج مركز دبي للأعمال الفنية أول مسلسلات الفنتازيا التي انتجها المخرج السوري الكبير نجدة إسماعيل أنزور في أعماله. من اكثر الأعمال الفنية السورية التي حققت شهرة واسعة في كافة أرجاء الوطن العربي وأبدع المخرج المتميز نجدة إسماعيل أنزور في تقديم العمل بصورة ورؤية جديدة العمل من تأليف هاني السعدي والموسيقى التصويرية الي اشتهر بها لطارق الناصر.


رحلة إثبات الرجولة


الجوارح ينطلقون في رحلة إثبات الرجولة هذا المسلسل يحكي قصة شيخ قبيلة عربيه يدعى ابن الوهاج أبناء ثلاثة يدعون الباشق وأُسامه و عُقاب. وكان هناك في قبيلة ابن الوهاج رجل حاقد عليه وعلى أبناءه فتقدم إلى حكيم القبيلة طالبا منه أن يختبر قدرة أبناء ابن الوهاج على العيش خارج قبيلة أبيهم و فعلا ارسل أبناؤه الثلاثة إلى جهات مجهوله قائلا أريدكم أن تكونوا الجوارح التي تعيش في أرض ليست بارضها فانطلقوا فتوجه أسامه إلى الجهة الشمالية والباشق إلى الجنوبية أما عُقاب فتوجه إلى الجهة الشرقية.


هذا العمل في نفس الوقت هو معالجة ابداعية خارجة عن المألوف للواقع و التاريخ العربي و أيضا نوع من الفانتازيا المعتمدة على السحر وغيره من الأشياء الخارقة للطبيعة. حسب رأيي المتواضع نجح العمل في نسخته المتلفزة لان المواطن العربي وجد الدراما ملجأ من خيبات الأمل المتتابعة في تاريخه الحديث: بداية من احتلال القدس وصولا لحرب العراق. فصار ميالا لأمجاده السابقة الي يجترها لإرضاء غروره ثم انه يعكس صورة مثاليه عن العربي القوي المحارب الشهم ثم أخيرا هي نسخة متلفزة لقصة تاريخية ما من سبيل لجعل العربي يتطلع عليها سوى عبر منبر الإعلام المرئي.


نهاية المسلسل مفتوحة على بقاء الشر حاضراً


جاءت نهاية المسلسل مفتوحة على بقاء الشر حاضراً على رغم قتل "شقيف" زعيم قبيلة اللصوص في "الكواسر" على يد خالد إلا أن الحلقة بقيت مفتوحة على اختفاء "ابن الوهاج"،لأن من الطبيعي أن يكون قتل شقيف لا يمكن أن يكون نهاية الشر، وكذلك كان الأمر في "الجوارح"، إذ أن قتل أسامة على يد أبية ابن الوهاج لم يكن نهاية للشر.




إن استحضار طيف التاريخ والاستفادة من تجاربه وصراعاته في صوغ عمل فني/ درامي، هو واحد من المهمات المطروحة على عاتق الفن عموماً، وعلى الدراما التلفزيونية ً أي مدى قدرتها على تجسيد القضايا الإنسانية .


تحول المسلسل إلى ظاهرة شعبية، حيث مثل نقلة نوعية في طبيعة الدراما العربية والسورية، لطبيعة قصته وما يتمتع به من جمالية المشهد التلفزيوني. الطاغية أسامة بن الوهاج دفعه جنون العظمة إلى التفكير بالسيطرة على أراضي قبيلة أخرى"هذا رجل يجب أن نخشاه كما نخشى الطاعون". إن تصورات الكثير منا ربطت بين هذا المسلسل وحرب الخليج الثانية، وأهمها: احتلال العراق للكويت.

فهل من أثار ثقافية أخرى شدت العالم العربي؟ وهل بقي المواطن العربي ساذجا لا يشده إلى الثقافة سوى الحب و الحرب و الإثارة المفرغة من المعنى مما يجعل دور الإعلام الثقافي دورا سلبيا يروج لنمطية على حساب ثقافة نافعة أصبحت تعتبر نخبوية.


عبير قاسمي


 À l'affiche
Derniers articles
Archives
  • Facebook Basic Square
  • Twitter Basic Square
  • Google+ Basic Square
bottom of page